fbpx
التسويق والهوية

إنفوجرافيك : الإتجاهات الستة للتسويق والإعلام في عام ٢٠١٦م

من خلال تصفحي لبعض المواقع الإلكترونية والمواضيع المرتبطة بالتسويق والإعلام في وسائل التواصل الاجتماعي لفت انتباهي هذا الموضوع المهم والذي يثبت بأن الإطلاع على التوقعات التي يخرج بها المحللون في مختلف المجالات لم تأت من محض الصدف وإنما قامت على أرقام وحقائق.

إن تطور وسائل التسويق وتعزيز تجارب العملاء لم تأتي من فراغ وإنما نتيجة لبحوث ودراسات تقوم بها الشركات الكبرى لمعرفة اتجاهات واحتياجات المستهلكين ، ففي يناير ٢٠١٦م قدم موقع Speakerbox ستة اتجاهات للتسويق التي يجب متابعتها خلال العام الحالي، والذي يبدو انه فعلا يظهر جليا في بعض منصات التواصل الاجتماعي واستخدام بعض الإجهزة للتقنيات الجديدة التي تتيح للمستهلك أن يتحرر من حدود المكان.

قمت بترجمة هذه الاتجاهات من خلال الإنفوجرافيك الذي صممه موقع Speakerbox والذي لخصت توقعاتها للاتجاهات التسويقية في ستة جوانب:

١- الأضواء. الكاميرا. القصة 

المحتوى المرئي سيكون الأبرز خلال ٢٠١٦م – المؤسسات تجد أن المحتوى المرئي يؤدي إلى زيادة التفاعل مع العملاء، لذلك العديد من المؤسسات حاليا يعيدون النظر حول وجوب إضافة المحتوى المرئي في الخطة التسويقية.

٢- انتصار الهواتف المحمولة

كل شي من خلال الهاتف – استهلاك الهواتف مستمر في الهيمنة على الأجهزة المكتبية الأخرى، ولذلك، فإننا نشهد معظم العلامات التجارية المعروفة تطور استراتيجياتها التي تهدف إلى جذب مستهلكي الهواتف من خلال مختلف الأجهزة النقالة.

٣- الواقع الافتراضي يدخل الى المسرح التسويقي

الواقع الافتراضي جاهز لعمليات التسويق – حتى هذه اللحظة، فقد اكتسب أهمية في المقام الأول بين مطوري الألعاب الإلكترونية، ولكننا سوف نبدأ في رؤية ذلك الظهور في الصناعات الأخرى كذلك قريبا. الواقع الافتراضي بإمكانه أن يغير رؤيتنا للمحتوى، وإدخال منصة ترويجية وإعلامية جديدة، مما يجعله ذا قابلية كبيرة لدمجه ضمن الخطط التسويقية.

٤- المحتوى التفاعلي

جودة المحتوى وليس الكمية – تتواصل تحديثات خوارزميات جوجل لمكافأة المحتوى على أساس قيمته إلى القراء الذين يبحثون عن مواضيع معينة، مثل استمرار المحتوى المرئي والمدونات في كونها أفضل منصة للهويات التجارية للتفاعل مع مجتمعاتهم، وتسليط الضوء على خصائصها، وزيادة تحسين نتائج محركات البحث.

٥- التطور التدريجي لخاصية البث المباشر

سيستمر البث الشبكي في التطور – تطبيقات مثل Periscope، Meerkat، و Snapchat كسبت شعبية البث المباشر في عام 2015. أصبح متابعة معظم المشاهير، والأحداث العالمية، والأندية الرياضية من خلال منصات البث المباشر في متناول اليد. حتى البيت الأبيض قرر الانضمام إلى قسم “Discover” في Snapchat ، ٢٠١٦ سيكون عام نرى فيه المزيد من المؤسسات في إضافة خاصية البث المباشر في الخطط التسويقية.

٦- خدمات تحديد الموقع وأنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء (Internet of Things) والخدمات القائمة على تحديد الموقع (LBS) ستستمر في تغيير وتطوير تجربة المستهلك – تستخدم العلامات التجارية ميزتي إنترنت الأشياء  وتحديد الموقع لتنفيذ استراتيجيات التسوق المباشر والوصول إلى المستهلكين بطرق جديدة ومثيرة. على سبيل المثال، Waze هو مثال حي على أحد التطبيقات التي تستخدم ميزة تحديد الموقع ليستفيد منه المستهلكين في توفير عروض وحوافز مباشرة، ومن الأمثلة على تقنية أنترنت الأشياء، أجهزة التشغيل الآلي المنزلية وغيرها من الحلول، سوف تعطي جهات التسويق فكرة عن سلوك المستهلك من البيانات التي تم جمعها، وتمكينهم من تكييف استراتيجياتهم اتجاه مستهلكين محددين.

من وجهة نظري، يأتي أهمية هذا الموضوع من خلال التحدي الذي تواجهه مؤسساتنا في مواكبة هذا التطور السريع في المنصات التسويقية والإعلامية، حيث لاتزال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر هي الاتجاهات السائدة في مجتمعاتنا، متأخرين عن مواكبة التطور في التطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من التقنيات، أعتقد أن المؤسسات مطالبة في الفترة القادمة بأن تدعم خططهم التسويقية بهذه الاتجاهات الجديدة وتحديث منصاتهم بما يتماشى مع التطور الحاصل والتي تتمحور حول تعزيز تجربة المستهلك بطريقة ابتكارية وفعالة.

digitalmarketingtrendsinfographic

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى