fbpx
عالم الطيران وصناعة المطارات

مفهوم مستوى الخدمة في مطارات العالم

معظمنا قرأ مؤخرا خبر تصنيف مطار مسقط الجديد بـ “المثالية” لتكون طاقته الاستيعابية ٢٠ مليون مسافر سنويا ، الخبر جيد لمادة إعلامية ولكن كان أمر عادي للبقية طالما لم يتم التطرق حول موعد افتتاح المطار.

عموما افتتاح المطار ليس محور هذه القراءة البسيطة، وإنما ما هي مستويات الخدمة الجديدة التي وضعها الاتحاد العالمي للنقل الجوي IATA ومجلس المطارات الدولي ACI؟ وما هي المعايير المعتمدة في تصنيف مستوى الخدمة؟ ولماذا تصنيف “المثالية” لخدمات مطار مسقط الجديد؟

مفهوم مستوى الخدمة (Level of Service)

مفهوم مستوى الخدمة (LoS) هو إطار توجيهي لتخطيط عمليات المرافق في مبنى المسافرين الجديد وكذلك لرصد أداء الخدمات التشغيلية للمرافق القائمة:

  • إطار مستوى الخدمة السابق كان يقتصر بشكل رئيسي على الحد الأدنى من المساحة التي يجب توفيرها للمسافر في مختلف مرافق وأنظمة المبنى
  • مقاييس مستوى الخدمة قد تختلف من نظام لآخر، على سبيل المثال مقاييس مستوى الخدمة في منطقة انهاء اجراءات السفر تختلف عنها في منطقة استلام الحقائب والأمتعة.
  • كما يستخدم مفهوم مستوى الخدمة كذلك لتقييم أداء أو وضع معايير تحدد ما إذا كان هناك التزامات تعاقدية يجب الوفاء بها بين ملاك المطار و/أو المشغلين و/أو مزودي الخدمة الآخرين

مفهوم مستوى الخدمة الجديد (LoS)

في مارس ٢٠١٤، قام الإتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وبالتعاون مع مجلس المطارات الدولي (ACI) وبعض الشركاء الرئيسين في صناعة الطيران بنشر النسخة العاشرة من مرجع تطوير المطار (Airport Development Reference Manual) وهو عبارة عن مرجع لأفضل الممارسات في صناعة الطيران فيما يتعلق بتطوير المطارات على مستوى العالم.

في النسخة الجديدة من مرجع تطوير المطار (ADRM)، تم تنقيح مفهوم مستوى الخدمة في المطارات بشكل كامل ليعكس بشكل أفضل كلا من:

  • أولا: طبيعة عمليات مبنى المطار الديناميكية والطاقة الإنتاجية
  • وثانيا: التركيز على زيادة فاعلية البنية الأساسية للمبنى 

عند تخطيط عمليات المرافق في مبنى المطار وما يتماشى مع صفوف المسافرين في تلك المنطقة، يجب مراعاة متغيرين اثنين وهما: المساحة والمدة الزمنية للانتظار

مفهوم مستوى الخدمة الجديد وضع أربعة تصنيفات وهي:

  • UNDER-PROVIDED – ناقص
  • SUB-OPTIMUM – أقل من الأمثل
  • OPTIMUM – المثالي
  • OVER-DESIGN – مبالغ في التصميم

تم تطوير إطار مفهوم مستوى الخدمة الجديد على مبدأ المساحة والزمن ، والشكل التالي يشرح التصنيفات الأربعة
– محور المساحة يوضح حجم المساحة المتوفرة لكل مسافر
– محور الزمن يرمز إلى الحد الأقصى لانتظار المسافر في الصف

screen-shot-2016-10-06-at-8-56-07-pm

camparation-table-LoS.jpg

لماذا مستوى الخدمة (LoS) الجديد؟

الهدف العام من تطبيق نظام مستوى الخدمة (LoS) الجديد هو توفير التسهيلات المثلى للمسافرين وتجنب الإفراط أو النقص، حيث ان مبنى المسافرين القائم على مستوى الخدمة المثالي يتميز بالآتي:

  • توفير المساحة الكافية لاستيعاب العمليات اللازمة في بيئة مناسبة ومريحة
  • توفير تدفقات مستقرة للمسافرين مع إجراءات وأوقات انتظار مقبولة
  • دلالة على خدمة جيدة في العموم (مستوى الراحة) للمسافرين مع الحفاظ على نفقات رأس المال والنفقات التشغيلية عند مستوى معقول.

نبذة حول ACI و IATA

يعتبر مجلس المطارات الدولي (ACI) الممثل التجاري الوحيد للمطارات في مختلف أنحاء العالم، حيث يمثل ما يزيد عن 1751 مطاراً – أي ما يعادل 95% من إجمالي حركة المطارات عالمياً، إلى جانب دوره في الترويج للتميز المهني في إدارة عمليات المطارات. أما الاتحاد الدولي للنقل الجوي(IATA)  فهو بمثابة الرابطة التجارية لشركات الطيران في العالم، ويمثل ما يصل إلى 265 شركة طيران، أي ما يعادل 83% من إجمالي حركة النقل الجوي، وترتكز مهمته على تمثيل وقيادة وخدمة قطاع الطيران الدولي.

* المصدر : www.iata.org 

زر الذهاب إلى الأعلى